كيف تختار اطارات سيارتك
اذا كنت تبحث عن اطارات جديدة لسيّارتك ، قد تحتار في اختيار الاطار المناسب نظرا لوجود شركات كثيرة مصنّعة للاطارات. تودّ معرفة افضل طريقة للمحافظة على اطاراتك الجديدة؟ هذا و المزيد في دليل اوتو 965 للاطارات!
هذا الموضوع هو أوّل جزء من سلسلة “كراج 965″ و هي ستكون عبارة عن سلسلة مواضيع تعليميّة عن أمور خاصّة بالسيّارات لتكون مصدر لمعلوماتك عند شراء سيّارة جديدة أو للعناية بسيّارتك الحاليّة.
في هذا الموضوع سنتطرّق للرموز المطبوعة على الاطارات و معانيها المختلفة بالاضافة الى كيفية المحافظة على اطاراتك لاطالة عمرها الافتراضي.
الرموز القياسيّة للاطارات:
ماذا تعني كل هذه الرموز؟
P : هذا الرمز يدلّك على نوعية السيّارة التي يناسبها هذا الاطار. P تعني سيّارة صالون، LT تعني شاحنة خفيفة، و T تعني اطار مؤقت (سبير).
نسبة الطول الى العرض (Aspect Ratio): اقل = اكثر تحمّلا للانحرافات بسرعة عالية، لذلك يفضل رقم منخفض للسيارات الرياضية.
مؤشر التحمّل (Load Index) : اقصى وزن سيّارة ينصح به المصنع مع استعمال هذا الاطار (للاطار الواحد فقط – اضرب في 4 للحصول على تحمّل 4 اطارات) – انظر الى الجدول التالي لربط الرمز بالوزن:
[th]مؤشر التحمّل[/th][th]الوزن بالكيلوغرام[/th]
81 | 462 |
82 | 475 |
83 | 487 |
84 | 500 |
85 | 515 |
86 | 530 |
87 | 545 |
88 | 560 |
89 | 580 |
90 | 600 |
91 | 615 |
92 | 630 |
93 | 650 |
94 | 670 |
95 | 690 |
96 | 710 |
97 | 730 |
98 | 750 |
99 | 775 |
100 | 800 |
101 | 825 |
مؤشر السرعة (Speed Index) : اقصى سرعة (كم/ساعة) مع استعمال هذا الاطار – انظر الى الجدول التالي لربط الرمز بالسرعة القصوى:
[th]مؤشر السرعة[/th][th]السرعة القصوى (كم/ساعة)[/th]
Q | 160 |
S | 180 |
T | 190 |
U | 200 |
H | 210 |
V | 240 |
* ZR W | 270 |
Y | 300 |
تحمّل الاستهلاك (Treadwear): هذا الرمز يدلّك على عمر الاطار الافتراضي – 100 هو خط الاساس، 200 يعني ان الاطار سيعيش ضعف اطار ذو رمز استهلاك 100، و هكذا.
تحمّل الاحتكاك (Traction Grade): قدرة الاطار على التوقف عند الضغط على الفرامل عند القيادة على ارض اسفلتية رطبة. يتراوح من AA للافضل، A للجيّد، B للمتوسّط، و C للمقبول الادنى.
تحمّل الحرارة (Temperature Grade): قدرة الاطار على تحمّل الحرارة العالية الناتجة من الضغط على الفرامل و الاسفلت الحار بسبب العوامل الجوية. A للافضل، B للمتوسط، و C للمقبول الادنى.
رمز المصنع (Tire Identification Number): يضم عدّة ارقام خاصّة بالمصنع اهمّها آخر جزء و هو تاريخ صناعة الاطار. مثلا 4305 تعني ان الاطار صنع في الاسبوع الثالث والاربعين من عام 2005 – الاطار الجديد بالطبع يفضّل على القديم لأنه ما زال يحافظ على مرونته.
العناية بالاطارات:
من الضروري اتّباع بعض التعليمات لاطالة عمر الاطار و المحافظة عليه لفترة طويلة. من اهم طرق العناية هي ضمان ضغط الهواء بالنسبة التي ينصح بها المصنع. عند نفخك لاطارك بالشكل السليم تضمن زيادة اقتصاديّة السيارة من ناحية الوقود و كذلك زيادة امان قيادة السيارة ذلك لأن تقليل الاحتكاك يولّد حرارة اقل و بذلك يقل استهلاك الاطار و فرصة انفجاره و التسبب بالحوادث او شراء اطارات جديدة على اقل تقدير.
يختلف ضغط الاطار الصحيح من عجلة لأخرى و سيارة لأخرى لذلك ننصح بقراءة كتيّب الصيانة المرفق مع السيارة. من الجدير بالذكر ان ضغط هواء الاطار يقل من 1 الى 2 ساي (Psi) في الشهر (و هي وحدة الضغط المستخدمة). كذلك ينزل ضغط الهواء حوالي وحدة ضغط لكل 5 درجات سيليزية لذلك من الضروري فحص الضغط في بداية موسم الشتاء.
من الضروري ايضا تدوير الاطارات اي تبديل الاطارات الامامية بالخلفية لضمان استهلاك متساوي للاطارات. الطريقة المتّبعة في هذا الشأن تعتمد على السيّارة. في السيّارات ذات الدفع الرباعي يتم تدوير الاطارات بشكل X أي بتبديل الاطار الخلفي من جهة اليمين الى الامام من جهة اليسار، و الاطار الخلفي من جهة اليسار الى الامام من جهة اليمين. في السيارات ذات الدفع الامامي قم بنقل الاطارات الامامية الى الخلف بدون عكسهم، و لكن اعكس الاطارات الخلفية عند نقلهم الى الامام (اليمين الى اليسار و اليسار الى اليمين). في سيّارات الدفع الخلفي، انقل الاطارات الخلفية الى الامام بدون عكسهم، و قم بعكس الاطارات الامامية عند نقلهم الى الخلف.
نقطة مهمّة: بعض السيارات الرياصية و الـ SUV تستعمل اطارات احاديّة الاتجاه (Unidirectional wheels) ممّا يعني انّها صمّمت للدوران باتجاه واحد أي لا يمكن تبديلها من اليمين الى اليسار أو العكس. في هذه الحالة، يمكن تدوير الاطارات من الامام الى الخلف و العكس و لكن بدون تغيير الجهة.
المصدر /