ضغط الإطارات : فحصه مرّة في الشهر
جراء التعرّض لقوة كبيرة، تفقد إطاراتك قليلاً من الهواء مع مرور الوقت. لهذا السبب ينصح بفحص ضغطها على الأقل مرّة في الشهر. إنها عمليّة هامة لسلامتك وأيضاً لتفادي التآكل المبكر للإطارات.
ت
ذكر فحص ضغط إطاراتك بانتظام! -
إطارات غير منفوخة جيداً : أي خطر تواجه
الضغط عامل أساسي للأمان ولطول عمر الإطارات.الضغط المتدني أو الزائد في إطاراتك قد تكون له عواقب سلبية على الأداء.
على الضغط الزائد، يصاب الإطار بانتفاخات، ما يقلل من مساحة التلامس مع الأرض. ولهذا التشوّه عواقب كثيرة :
- تلف بسرعة أكبر للجزء الوسطي من الإطار.
- تماسك أقلّ، إذ أن الإطار يتشبث أقل بالطريق.
- تخفيف أقل لتموّجات الطريق.
في المقابل، مع ضغط متدن، سيتركّز الجهد على حافتّي الإطار، اللتان ستؤديان دورا غير اعتياديّا. وبالتالي أيضا، سيؤدي الأمر إلى عواقب سلبيّة متلاحقة :
- تلف مبكر عند حافتي الإطار
- ارتفاع غير اعتياديّ لحرارة الإطار، ما يمكن أن يسبب انفجاره وفقدان السيطرة على السيارة.
- قلة ثبات في القيادة، بخاصة على الطرق المبللة.
- زيادة في استهلاك الوقود.
نصيحة rezulteo: لمنع تسرّب الهواء من الإطار، لا تنس إعادة سدّة الصمام بعد فحص الضغط. وغيرها عند وضع إطارات جديدة.
كيف تفحص ضغط الإطارات؟
يجب فحص الضغط على حرارة باردة. أي أن إطاراتك لم تدر منذ ساعتين على الأقل، أو أنها لم تسر لأكثر من 3 كم، وبسرعة معتدلة. إن لم يكن لديك الوقت لتركها تبرد، أضف 0،3 بار على الضغط الذي ينصح به. لا تفرغ أبداً الهواء من إطار ساخن.
ما هو الضغط الصحيح ؟
الضغط الصحيح هو الذي يوصي به صانع السيارة. نسب الضغط التي ُينصح بها (على المحورين الأمامي والخلفي) مذكورة في كتيّب استخدام و/أو على ملصق تجده غالباً ملصقاً على دعامة باب السائق، على فتحة خزان الوقود أو في صندوق القفازات. التزم بها : إنها ثمرة اختبارات عديدة أجراها صانع الإطارات ومنتج السيارة.
وفق أي وتيرة تفحص ضغط الإطارات ؟
يجب فحص ضغط الإطارات مرّة كل شهر على الأقل وقبل أي رحلة طويلة، بخاصة إن كنت ستقود على الطريق السريع. عليك تصحيحه إن كان لا يطابق توصيات مصنّع السيارة.
نصيحة rezulteo : تذكّر أن تتحقق أيضاً من ضغط
العجلة الإضافية ما يجنّبك أي مفاجآت سيئة في الوقت الذي قد تحتاج إليها فيه. انتبه، إن كانت العجلة الإضافية من الصنف المصغّر، يكون الضغط الموصى به أعلى بكثير من ضغط عجلة عادية. قد يتعدى 4 بار. عادة ما يكون الرقم المحدّد ظاهراً على العجلة المعدنيّة.
نفخ الإطارات في فصل الشتاء
تؤثر حرارة الجو في ضغط الإطارات. كلّما تدنت، كان الضغط الذي تقيسه أقلّ. لهذا السبب ينصح بزيادة 0،2 بار على الضغط الموصى به في فصل الشتاء.
المصدر / rezulteo